بدانة

ما هي السمنة؟

المصطلح بدانة يشير إلى زيادة الوزن الشديدة المرتبطة بالدهون الزائدة في الجسم. يمكن للمرء أن يتحدث عن السمنة عندما يكون مؤشر كتلة الجسم (مؤشر كتلة الجسم = الوزن / مربع الطول) أكبر من 30. تعتبر السمنة من قبل السلطات الصحية العالمية اضطرابًا طبيًا خطيرًا ، وبالنسبة لمؤشر كتلة الجسم الذي يزيد عن 40 ، فإننا نتحدث حتى عن المرض. بدانة.

أسباب السمنة

وفقا للخبراء، السمنة ليس لها سبب واحد لكنها تنبع من عدة عوامل ، غالبًا ما ترتبط:

أنظر أيضا

الأطعمة التي تحتوي على فيتامين د: أكثر الأطعمة فعالية لتكملة مدخولها

هل يجعلك البطيخ سمينًا؟ كل ما تحتاج لمعرفته عن فاكهة الصيف على سبيل المثال

الهرم الغذائي: أهمية معرفته من أجل الأكل الجيد

  • استعداد وراثي: أظهرت الدراسات الحديثة أن بعض الجينات يمكنها تعديل الشهية وتراكم الدهون واستخدامها.
  • شn سلوك الأكل غير الصحيح: الاستهلاك المفرط للطعام ، وإساءة استخدام الدهون والسكريات والملح ، وتناول الطعام بين الوجبات وقلة النشاط البدني هي الأسباب الأكثر شيوعًا للسمنة.
  • مشاكل نفسية: يمكن للقلق أو الاكتئاب أو التوتر أو الصدمة النفسية أن تولد آلية تعويضية تؤدي إلى تناول كميات كبيرة من الطعام.

هل تأكل في الليل؟ احصل على المزيد من الدهون!

عواقب السمنة

  • مشاكل صحية: السمنة تقلل بشكل كبير من متوسط ​​العمر المتوقع ، خاصة إذا كانت زيادة الوزن كبيرة وتحدث في سن مبكرة ، وتزيد من خطر الإصابة بحوادث القلب والأوعية الدموية والدماغ وتسبب فشل الجهاز التنفسي مما يزيد من المخاطر أثناء الجراحة تحت التخدير ويؤدي إلى توقف التنفس أثناء النوم. كما أنه يزيد من تواتر حصوات المرارة ويزيد من هشاشة العظام في الركبتين والوركين ويبدو أنه يزيد من خطر الإصابة بالسرطان.
  • معاناة نفسية: غالبًا ما يُترك الأشخاص البدينون على هامش مجتمع يروج للنحافة كمرادف للجمال ويمكن أن يقعوا بسهولة في الاكتئاب والعزلة. في بعض الحالات ، يمكن أن تصبح السمنة حقيقة عائق مما يمنعك من التحرك بأمان ، أو استخدام وسائل النقل العام ، أو الذهاب للتسوق.

الوجبات السريعة تجعلك مكتئبًا

كيف تشفى؟

على الرغم من عدم وجود حل سحري حتى الآن ، إلا أن هناك عدة طرق لمكافحة هذا المرض. تتمثل الخطوة الأولى في اللجوء إلى مختلف المهنيين في القطاع (طبيب الأسرة ، أخصائي التغذية ، اختصاصي التغذية ، أخصائي الغدد الصماء) الذين سيكونون قادرين على التوصية بعلاج واحد أو أكثر ، بما في ذلك:

  • نظام غذائي مناسب: من الضروري استعادة التوازن الغذائي (عدد أقل من السعرات الحرارية والدهون والسكريات والمزيد من الفاكهة والخضروات والأطعمة النشوية). إذا لزم الأمر ، سيتم تزويد المريض بوصفات شخصية.
  • النشاط البدني: بادئ ذي بدء ، يُقترح عمومًا ركوب الدراجات أو السباحة أو المشي السريع.
  • علاج سلوكي: لفهم وتغيير علاقة الفرد بالطعام ، غالبًا ما يكون من الضروري اللجوء إلى طبيب نفساني أو محلل.
  • المخدرات: يمكن النظر في العلاج الذي يقلل الشهية أو امتصاص الدهون ، ولكن يجب أن يكون مرتبطًا بنظام غذائي مناسب وبرنامج تمارين رياضية. معظم هذه الأنواع من الأدوية مصرح بها للاستخدام المؤقت فقط ، من بضعة أشهر إلى سنة ، وهي مخصصة للسمنة التي تهدد الحياة.
  • جراحة المعدة: هـهناك عدة تقنيات لتقليل حجم المعدة والحد من كمية الطعام التي يتم تناولها: ربط المعدة ، تقويم المعدة ، تحويل مسار المعدة. هذه التدخلات التي يصفها الطبيب مخصصة للبالغين الذين يعانون من السمنة المرضية أو الذين يزيد مؤشر كتلة الجسم لديهم عن 35 ولديهم مضاعفات ، ولكن يصعب تحملها لأنها تنطوي على القيء أو الاكتئاب أو اضطرابات الشهية.
  • علاج سبا: تقدم بعض المنتجعات علاجات محددة للأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة ، معترف بها من قبل خدمة الصحة الوطنية.

كذا:  الفاخرة القديمة نجمة زواج

Obesity

What is obesity?

The term obesity indicates severe overweight associated with excess fat in the body. We can speak of obesity when the body mass index (BMI = weight / height squared) is above 30. Being obese is considered by the world health authorities as a serious medical disorder and, for a BMI above 40, we speak even morbid obesity.

The causes of obesity

According to experts, obesity does not have a single cause but it originates from several factors, often associated with:

See also

Foods with vitamin D: the most effective foods to supplement their intake

Does watermelon make you fat? Everything you need to know about summer fruit for ex

Food pyramid: the importance of knowing it in order to eat well

  • a genetic predisposition: Recent studies have shown that some genes can modify appetite, the accumulation and use of fats.
  • un incorrect eating behavior: excessive consumption of food, the abuse of fats, sugars and salt, eating between meals and lack of physical activity are the most common causes of obesity.
  • psychological problems: anxiety, depression, stress or a psychological trauma can generate a compensatory mechanism that leads to ingesting large quantities of food.

Do you eat at night? Get more fat!

The consequences of obesity

  • Health problems: obesity drastically lowers life expectancy, especially if overweight is significant and occurs at a young age, increases the risk of cardio-vascular and cerebral accidents and causes respiratory failure which increases the risks during surgery under anesthesia and predisposes to sleep apnea. It also increases the frequency of gallstones, worsens osteoarthritis of the knees and hips and it seems that it even increases the risk of cancer.
  • Psychological suffering: Obese people are often left on the sidelines of a society that promotes thinness as a synonym for beauty and can easily fall into depression and isolation. In some cases obesity can become a real one handicap which prevents you from moving safely, taking public transport, going shopping.

Junk food makes you depressed

How to heal?

Although there is no miracle solution yet, there are several ways to combat this disease. The first step consists in resorting to the various professionals in the sector (family doctor, nutritionist, dietician, endocrinologist) who will be able to recommend one or more treatments, including:

  • a suitable diet: it is essential to restore the food balance (fewer calories, fats and sugars and more fruit, vegetables and starchy foods). If necessary, the patient will be provided with personalized recipes.
  • physical activity: to begin with, cycling, swimming or brisk walking is generally proposed.
  • a behavioral therapy: to understand and change one's relationship with food, it is often essential to have recourse to a psychologist or an analyst.
  • drugs: a treatment that reduces appetite or fat absorption may be considered, but it must be associated with a suitable diet and exercise program. Most of these types of drugs are only authorized for temporary use, from a few months to a year, and are reserved for the life threatening obese.
  • gastric surgery: ethere are several techniques to reduce the volume of the stomach and limit the amount of food ingested: gastric band, gastroplasty, gastric bypass. Prescribed by a doctor, these interventions are intended for adults who suffer from morbid obesity or who have a BMI over 35 and have complications, but they are difficult to bear because they involve vomiting, depression or appetite disorders.
  • a spa treatment: some spas offer specific treatments for obese people, recognized by the National Health Service.

Tags:  Kitchen Actuality Horoscope